العلوم المتقدمة

علماء يرصدون انفجارًا نوويًّا حراريًّا في أعماق الفضاء

انفجار كبير

رصدت وكالة ناسا في الفضاء الخارجي مؤخرًا انفجارًا نوويًّا حراريًّا (هيدروجينيًّا).

والظاهر أن المنفجر نجم نابض بعيد (والنابض: بقايا نجم انفجر إلى مستعِر أعظم، لكنه كان أصغر من أن يكوِّن ثقبًا أسود)، ولاحظت ناسا الانفجار لأنه أصدر شعاعًا قويًّا من الأشعة السينية، فالتقطه مرصدها المداري المدعو «مستكشِف البنية الداخلية للنجوم النيوترونية» (نَيْسر)؛ مذكِّرًا إيانا تذكيرًا مهمًّا: الفضاء مكان شديد الخطورة.

تدمير كوني

وذكرت دراسة نُشرت الشهر الماضي في «مجلة أستروفيزيكال جورنال ليترز» أن انفجار أغسطس/آب هذا بَعث من الطاقة في 20 ثانية فقط ما تبعثه شمسنا في 10 أيام كاملة.

قال بيتر بولت، عالم الفيزياء الفلكية الذي قاد الدراسة، في بيان ناسا «ما كان أروع هذا الانفجار! لاحظنا تغيُّـرًا في السطوع على مرحلتين، نتج في رأينا بعدما نبذ النابض طبقات سطحية منفصلة؛ إلى جانب ملاحظات أخرى ستساعدنا على فك المغاليق الفيزيائية لتلك الأحداث الهائلة.»

تحليلات فضائية

يظن الفلكيون أن سبب الانفجار النووي الحراري: هيليوم ترسب تحت سطح النابض، واندمج مكوِّنا كربونًا.

وأوضح زافين أرزومانيان مدير نَيْسر «ثم انفجر الهيليوم مطلِقًا كرة نارية نووية حرارية عبر سطح النجم النابض بأكمله.»

– المصدر: علماء يرصدون انفجارًا نوويًّا حراريًّا في أعماق الفضاء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.