الخوارزمية

إطلاق خوارزمية كتابة نصوص جديدة وسط مخاوف من إساءة الاستخدام

خوارزمية خطيرة

أعلنت شركة أوبن إيه آي الأمريكية الناشئة لأبحاث الذكاء الاصطناعي عن ابتكار جي بي تي-2؛ خوارزمية الذكاء الاصطناعي القادرة على كتابة نصوص مترابطة جدًا.

وأطلق الفريق نموذجًا مصغرًا للخوارزمية، عوضًا عن إطلاق الإصدار الكامل لها، خوفًا من إساءة استخدامها، إذ أنها قابلة للاستخدام في إنتاج مقالات إخبارية مزيفة أو إرسال بريد مزعج. إلا أن الشركة أعلنت على صفحتها قرار إطلاق الخوارزمية بشكلها الكامل، إذ لم تجد أي دليل على إساءة استخدامها حتى الآن.

بعيدة عن الكمال

ويظهر موقع الشركة استمرار الجدال الداخلي عن احتمال إساءة استخدام الخوارزمية؛ مثل إرسال بريد مزعج ومحاولات الاحتيال الإلكتروني. إلا أن الشركة لم تلحظ أدلة على إساءة استخدام أحد للنموذج المصغر الذي أصدرته مسبقًا.

وعلى الرغم من أن الخوارزمية الجديدة تعد من أفضل خوارزميات كتابة النصوص -إن لم تكن أفضلها- إلا أنها لم تصل لمرحلة تضاهي فيها النص البشري، وهي المرحلة التي تحذر الشركة منها وتنوه إلى ضرورة مراقبتها.

وذكرت الشركة إن «احتمال إساءة استخدام خوارزميات كتابة النصوص يزداد كلما ازدادت دقة مخرجاتها وترابطها.»

– المصدر: إطلاق خوارزمية كتابة نصوص جديدة وسط مخاوف من إساءة الاستخدام على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.