الثقوب السوداء

علماء الفيزياء يجدون طريقة لمعرفة العلامات المميزة للثقوب السوداء

قال عالما الفيزياء يعقوب بيكنشتاين وجون ويلر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي أن الثقوب السوداء لا تحمل علامات مميزة تساعد العلماء على وصف مظهرها.

تصنف نظرية النسبية العامة التي صاغها ألبرت أينشتاين الثقوب السوداء وفقًا لثلاثة معايير فحسب، هي الكتلة والزخم الزاوي والشحنة الكهربائية، لأن الجاذبية الكبيرة للثقوب السوداء تخفي أي معالم أخرى قد تساعد في تصنيفها.

ويرى العالمان بيكنشتاين وويلر أن ذلك يجعل دراسة تاريخ الثقب الأسود أو أصله أمرًا صعبًا. لكن ذلك تغير في العام 2018 عندما اكتشف فريقٌ يقوده علماء جامعة كامبريدج أن بعض الثقوب السوداء ذات الشحنة الكهربائية القصوى تتمتع بسمات عديدة يستطيع الباحثون استخدامها في التمييز بينها، ولا ينطبق ذلك على الثقوب السوداء الأخرى منخفضة الشحنات الكهربائية فهذا يجعل التمييز بينها عملية أصعب.

ونشر فريقٌ من الباحثين في مركز سيسيز ريسيرش في كاليفورنيا بحثًا يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني في دورية فيزيكال ريفيو ريسيرش، وركز البحث على الثقوب السوداء القريبة التي تصل شحناتها الكهربائية إلى المستويات القصوى.

وقال الباحث ليور بوركو في بيانٍ صحافي «تقترب الشحنة الكهربائية للثقب الأسود العملاق، الذي يسمى جارجانتوا، الذي ظهر في فيلم إنترستيلار من المستويات القصوى، ولذا نريد أن نعرف إن كان لهذا الثقب الأسود علامات مميزة.»

أجرى الفريق عمليات محاكاة حاسوبية معقدة ووجد أن نوعي الثقب السوداء ريزنر نوردستورم وكير التي تقترب شحنتها الكهربائية من المستويات القصوى تنتج علامات مميزة أيضًا لكنها لا تدوم طويلًا.

قد لا يضطر علماء الفيزياء الفلكية إلى الانتظار طويلًا لرصد ثقب أسود تقترب شحنته الكهربائية من المستويات القصوى لقياس علاماته المميزة.

إذ تخطط وكالة الفضاء الأوروبية لإطلاق ثلاث مركبات فضائية كجزء من مشروع هوائي مقياس التداخل الليزري الفضائي لرصد الموجات الثقالية للثقوب السوداء. وقال بوركو لموقع لايف ساينس أن هذا المشروع ربما ينجح في رصد هذه العلامات.

– المصدر: علماء الفيزياء يجدون طريقة لمعرفة العلامات المميزة للثقوب السوداء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.