الليزر

تسلا تبتكر مساحات لزجاج السيارات بالاعتماد على الليزر

لم لا؟

يبدو أن شركة تسلا للسيارات لم تعد تثق بفكرة ماسحات الزجاج التي استخدمت لإبعاد قطرات المطر عن مجال الرؤية وإزالة الأتربة لأكثر من قرن عن زجاج السيارات، وهو ما دفعها إلى الاستعانة بالليزر. إذ طورت نظامًا ليزريًا لتنظيف الألواح الزجاجية والشمسية. وأعلن عن براءة اختراع ماسحات الليزر مؤخرًا، لكن تسلا لم تعلن عن نيتها في استخدام هذه الماسحات لأغراض تجارية وفقًا لموقع إليكتريك، إلا أن الفكرة تقودنا إلى مستقبل جديد لماسحات السيارات.

مبالغة شديدة

تصف براءة الاختراع ليزرًا مثبتًا مكان تركيب ماسحات الزجاج الاعتيادية لاستهداف الأتربة وتنظيف اللوح الزجاجي أو اللوح الشمسي. يعد تنظيف الألواح الشمسية منطقيًا أكثر، فالألواح المثبتة على أسطح المنازل لا تستطيع توليد الطاقة الكهربائية إذا كانت مغطاةً بالأوراق والغصون والغبار. ما يجعل تنظيفها على يد البشر محفوفًا بالمخاطر.

تركز براءة الاختراع بصورة أكبر على استخدام المساحات الليزرية في السيارات، لكن ما زال مجهولًا إن درست تسلا تأثير الليزر الذي يوجه مباشرةً قربيًا من أعين السائقين أم أنها تجاهلت الأمر.

– المصدر: تسلا تبتكر مساحات لزجاج السيارات بالاعتماد على الليزر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.