أمازون

أمازون توفر للمطوِّرين حواسيب كمومية ليُشغِّلوا برامجهم عليها

سحابة كمومية

كشفت شركة أمازون عن «بِرَاكِيت»، وهي خدمة حَوْسبة سَحَابية جديدة، تتيح للمطورين والباحثين وسيلة لتجربة الدوائر الكمومية.

وأعلنت أمازون في بيان صحافي أنْه سيَسَع المستخدمين إنشاء دوائرهم الكمومية وتطبيقاتهم الخاصة، واختبارها بحواسيب كمومية حقيقية. إلا أن أمازون لم تصنع حاسوبًا كموميًّا، بل تحالفت مع شركات أخرى ذات خبرة بصناعة تلك الحواسيب؛ فكانت النتيجة خدمة براكيت التي تقربنا أكثر من عالَم تكون فيه الحواسيب الكمومية شائعة وعملية.

جهاز مشترك

لا ريب في صعوبة صنع حاسوب كمومي، ولذا قررت أمازون تَفاديه بالتحالف مع ثلاث شركات لها حواسيبها الخاصة، هي: دي ويف وأيون كيو وريجيتي.

وبراكيت هي الواجهة المشتركة التي يسع المطوِّرين من خلالها الدخول إلى أجهزة الشركات الثلاث، فتسنح لهم فرصة اختبار أي برنامج كمومي وتعديله.

وقال تشاد ريجيتي، مدير شركة ريجيتي التنفيذي، لموقع تِك كرانش «بالتعاون مع خدمات أمازون ويب، سنتيح الوصول إلى أنظمتنا لسوق أكبر، وسندفع عجلة نمو هذا المجال الجديد.»

– المصدر: أمازون توفر للمطوِّرين حواسيب كمومية ليُشغِّلوا برامجهم عليها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.