العلوم المتقدمة

ناسا تلتقط صورًا لمذنب ينفجر تلقائيًا

الصف الأمامي

رصد القمر الاصطناعي المخصص لرصد الكواكب الخارجية العابرة «تي إي إس إس» التابع لناسا لمحة نادرة لانفجار مذنب، وهو حدث فلكي مذهل، يحترق فيه المذنب تلقائيًا وينفجر.

والتقط القمر الاصطناعي لقطات متكررة للحدث الفلكي، وجُمعت الصور في مقطع فيديو، وفقًا لبيان ناسا. وعلى الرغم من أن اللقطات ليست عالية الدقة، فهي تعطينا لمحة مذهلة عن حدث فلكي نادر، وقال علماء الفلك إن هذه اللقطات قد تكشف أخيرًا عن أسباب انفجار المذنبات التلقائي الغامض.

احتمالات واردة

توجد اليوم نظريتان رئيستان لتفسير الانفجار التلقائي للمذنبات، ترجحان أن الشمس تبخر الجليد السطحي للمذنب وتدفعه إلى الأمام، وفقًا لبيان ناسا. وعلى الرغم من أن الأبحاث التي أجريت على المذنب، والتي نشرت في دورية ذي آستروفيزيكال جورنال ليترز، لم تحسم الجدل تمامًا، فقد تساعد التحليلات المستقبلية للبيانات علماء الفلك على اكتشاف الحقيقة.

ويرى بعض العلماء أن موجة الحرارة الشمسية المفاجئة تصيب الجليد غير المستقر، وتسبب هذا الانفجار المفاجئ. ويرى أخرون أن الجليد الجديد يتعرض لأشعة الشمس بصورة مفاجئة ويتبخر حالًا بعد انهيار جرف على سطح المذنب أو حدوث نشاط جيولوجي آخر.

وقال توني فارنهام، عالم الفلك والباحث الرئيس في جامعة ماريلاند، في بيان أصدرته ناسا «لا نستطيع التنبؤ بموعد انفجار المذنبات، وحتى إن علمنا الوقت المثالي لجدولة عمليات الرصد، فلن يكون أفضل مما حققناه، إذ انفجر المذنب بعد أيام فحسب من بدء عمليات الرصد.»

– المصدر: ناسا تلتقط صورًا لمذنب ينفجر تلقائيًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.