الذكاء الاصطناعي

أداة ملحقة ذكية تحجب وهج الشمس عن أعين سائقي السيارات بالذكاء الاصطناعي

عمى الشمس

ابتكرت شركة بوش الهندسية الألمانية واقيًا شمسيًا ذكيًا جديدًا للسيارات، يستخدم شاشة إل سي دي وخوارزمية ذكاء اصطناعي لحجب الشمس عن عين السائق. وتتيح التقنية للسائق رؤية الطريق دون أن يضطر إلى إغلاق جفنيه عندما تكون الشمس أمامه قريبة من خط الأفق.

ووفقًا لإدارة السلامة الوطنية الأمريكية على الطرق العامة، يتسبب ضوء الشمس الساقط مباشرة نحو عين السائق بآلاف من حوادث السيارات كل عام.

الواقي الشمسي الافتراضي

يحدد واقي الشمس الافتراضي موضع وجه السائق وعينيه بكاميرا خاصة موجهة نحو مقعد السائق كي لتتعرف على الوجه.

ويحلل الظلال على وجه السائق لتعتيم أجزاء محددة فحسب من شاشة الإل سي دي المدمجة في الزجاج الأمامي. وتُعرض هذه الأداة لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس.

ويُتوقع أن يكون استخدام الواقي الشمسي الذكي سهلًا جدًا، إذ لن يتطلب سوى طاقة كهربائية منخفضة، وسيعتمد على أجهزة أخرى مدمجة في السيارات، وفقًا لموقع سي نت. لكن الشركة لم تفصح بعد إن كانت التقنية ستكون متاحة تجاريًا.

– المصدر: أداة ملحقة ذكية تحجب وهج الشمس عن أعين سائقي السيارات بالذكاء الاصطناعي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.