البيئة والطاقة

حاويات النفايات النووية تتآكل عندما تتعرض إلى المياه

تآكل

تعرضت خطة الحكومة الأمريكية للتخزين الآمن للنفايات النووية إلى ضربة كبيرة بسبب احتمال تآكل الحاويات الجديدة عندما تتعرض إلى المياه الجوفية ما يؤدى إلى تسرب هذه المواد المشعة إلى التربة.

وتضمنت الخطة تغليف النفايات النووية بطبقة من الزجاج أو السيراميك وتخزينها بعد ذلك في حاويات من الصلب المقاوم للصدأ، وفقًا لموقع ساينس نيوز. لكن الدراسات الحديث للمياه الجوفية أوضحت قدرتها إتلاف الحاويات الجديدة، ما دفع العلماء لإعادة التفكير في طريقة جديدة لتخزين هذه النفايات مع مراعاة السلامة لآلاف الأعوام.

المياه الجوفية

حاول فريقٌ من المهندسين من جامعات عديدة محاكاة الظروف التي تتعرض لها الحاويات عند دفنها في الأرض لآلاف الأعوام. ونشروا نتائجهم في دورية نيتشر متيريالز خلال الأسبوع الماضي، واكتشفوا أن محلولًا مشابهًا للمياه الجوفية أدى إلى تفاعل متسلسل ينتهي بتآكل الحاويات.

ظروف غير متماثلة

تختلف الظروف داخل المختبر تمامًا عن مكب النفايات النووية تحت الأرض، بالإضافة إلى أن التفاعل الناتج عن المحلول المستخدم أكبر كثيرًا من التفاعل المتوقع بسبب المياه الجوفية. ويسعى المهندسون حاليًا إلى تطوير حاويات مبطنة بمواد جديدة تقاوم المياه الجوفية وتمنع تسرب المواد المشعة إلى التربة.

– المصدر: حاويات النفايات النووية تتآكل عندما تتعرض إلى المياه على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.