إشارات لاسلكية

التقاط إشارة لاسلكية ذات نمط ثابت من مجرة بعيدة

رسائل فضائية

أبهرت «الإشارات اللاسلكية السريعة» علماء الفلك منذ أن رصدت لأول مرة في العام 2007، ويعمل العلماء الآن على معرفة سبب هذه الإشارات القوية. وأدى تكرار هذه الموجات إلى تكهن البعض بأنها من أدلة وجود حياة خارج كوكب الأرض.

نشر موقع فايس دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كورنيل رصدت مصدرًا لـلإشارات اللاسلكية السريعة التي تصلنا من على بعد حوالي نصف مليار سنة ضوئية من الأرض، ولاحظوا أنها ترسل كنبضات تتكرر في دورة منتظمة مدتها 16 يومًا.

أنماط ملحوظة

وأوضح الباحثون أن تلك أول إشارات ملتقطة تتمتع بهذا التردد النمطي المنتظم. وحلل الفريق 28 إشارة رصدت في الفترة بين سبتمبر/أيلول 2018 وأكتوبر/تشرين الأول 2019 سجلها المشروع الكندي لرسم خرائط كثافة الهيدروجين، وهو تلسكوب لاسلكي مقره في ولاية بريتيش كولومبيا في كندا.

لغز محير

يرى العلماء أن هذه الدورة المنتظمة قد تعود لعدة أسباب. فمثلًا قد تصدر هذه الإشارة من كيان مداري، لا يرسل الإشارات إلا عند إدراك نقطة معينة في مداره.

ويرجّح علماء آخرون أن مصدر الإشارات قد يكون نظامًا ثنائي النجوم يتكون من نجم كبير ونجم أخر شديد المغناطيسية، وفق دراسة مختلفة نشرت في موقع أركايف.

– المصدر: التقاط إشارة لاسلكية ذات نمط ثابت من مجرة بعيدة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.