السعودية

المملكة العربية السعودية تسعى لاستخدام تقنية «هايبرلوب» بين مدنها الرئيسة

تعاقدت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة النقل، يوم الخميس 6 فبراير شباط 2020 مع شركة فيرجن هايبرلوب وان لدراسة فرص استخدام تقنية هايبرلوب في نقل الأفراد والبضائع داخل المملكة. وقال المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل السعودي، في تغريدة على حسابه على موقع تويتر أن هذه الشراكة تمثل إحدى خطوات تطوير قطاع النقل داخل المملكة والاستفادة من تقنيات النقل المستقبلية وتعبر عن إدراك الوزارة لأهمية قطاع النقل في تنفيذ رؤية السعودية 2030 حتى تصبح المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا.

وتساعد تقنية الهايبرلوب في تقليل زمن التنقل البري بين المدن داخل المملكة العربية السعودية وخارجها بصورة كبيرة، إذ تقطع المسافة بين الرياض وجدة خلال نحو 46 دقيقة، وبين الرياض والقدية خلال أقل من خمس دقائق، وتقطع المسافة بين جدة ونيوم خلال 40 دقيقة، وبين الرياض وأبوظبي خلال 48 دقيقة فحسب.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة شركة فيرجن هايبرلوب وان، «تستغل المملكة العربية السعودية التقنيات الحديثة في تحقيق التقدم والتحوّل الاقتصادي، ولذا فإن شركة فيرجن هايبرلوب وان تسعى إلى المساهمة في صياغة مستقبل المملكة من خلال تقنيتها المتقدمة. وتثق الشركة ووزارة النقل السعودية في قدرة تقنية الهايبرلوب على لعب دورٍ محوري في تحقيق التحوّل المستقبلي في طريقة تنقل الركاب والبضائع في المملكة، والمساهمة في تنفيذ أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال تقليص زمن التنقل بين المدن والمناطق.»

وأضاف أن التقنية التي توفرها شركة فيرجن هايبرلوب وان تتسم بالسرعة الفائقة والاستدامة والقدرة على نقل أعداد كبيرة من الركاب، وتجلى ذلك في الرحلات التجريبية التي نفذتها الشركة وزاد عددها عن 400 رحلة، ما يجعلها الخيار الأكثر جدوى بالنسبة للمستثمرين والحكومات ومجتمع الأعمال من جميع أنحاء العالم، ولذا تقدمت 17 ولاية أمريكية بعروضٍ لإنشاء مراكز اعتماد هايبرلوب فيها. واتفقت الشركة مع الهند على إنشاء هايبرلوب يربط بين مدينتي بونا ومومباي.

الهايبرلوب.. قطار المستقبل

الهايبرلوب نظام تنقل ثوري تبلغ سرعته 1200 كيلومتر في الساعة، أي ما يقترب من سرعة الصوت، وابتكره المخترع ورجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك ويتكون من أنابيب منخفضة الضغط وخالية من الهواء تتحرك عبرها كبسولات الركاب دون أن تحتك بجدران الأنابيب بفضل حقل مغناطيسي يولده محرك كهربائى يستغل الطاقة الشمسية ما يجعله وسيلة نقل مستدامة وصديقة للبيئة. وتبلغ سعة الكبسولة نحو 30 راكب، والزمن بين كل كبسولة وأخرى نحو 30 ثانية دون وجود أي خطر للتصادم لأن المسافة بين كل كبسولة وأخرى نحو 8 كيلومترات. ولا يتأثر الهايبرلوب بالأحوال الجوية الخارجية لأن الكبسولات تحفظ بأمان داخل الأنابيب بعيدًا عن الرياح أو الجليد أو الضباب أو المطر ولا يتأثر أيضًا بانقطاع التيار الكهربائي بسبب وجود بطاريات احتياطية داخل كل كبسولة. ويمتاز بأنه أكثر أمانًا وسرعةً وراحةً وأقل تكلفة.

خطوات مماثلة

كانت الإمارات العربية المتحدة أولى دول منطقة الشرق الأوسط التي تبدي اهتمامًا كبيرًا بتقنية الهايبرلوب، بل إنها اتخذت خطوات فعلية لتنفيذ المشروع بين دبي وأبوظبي بطول 150 كيلومتر، وتسابق الزمن كي تفتتح مرحلته الأولى بالتزامن مع معرض إكسبو 2020 الذي تستضيفه دبي خلال الفترة من 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إلى 10 إبريل/نيسان 2021. ويبلغ طول المرحلة الأولى للمشروع 10 كيلومترات وتقدر تكلفة الكيلومتر الواحد بنحو 20-40 مليون دولار.

ووقعت شركة الدار العقارية الإماراتية في شهر أبريل/نيسان 2018، مذكرة تفاهم مع شركة هايبر لوب ترانسبورتيشن تكنولوجيز لإنشاء مركز الهايبرلوب الجديد في منطقة سيح السديرة بالقرب من موقع معرض إكسبو 2020 ومطار آل مكتوم الدولي. ويتضمن المركز الجديد مسارًا تجاريًا متكاملًا ومركزًا للبحوث والتطوير ومعرضًا لاستقبال الزوار ومركزًا للابتكار.

ويصب المشروع في إطار رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للنقل الذكي ذاتي القيادة الرامية إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات النقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول العام 2030.

– المصدر: المملكة العربية السعودية تسعى لاستخدام تقنية «هايبرلوب» بين مدنها الرئيسة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.