الثورة الصناعية 4.0

داربا تستخدم الموجات الدماغية للاعبي ألعاب الفيديو في تدريب الروبوتات

الموجات الدماغية

يخطط فريقٌ من باحثي الذكاء الاصطناعي في جامعة بافالو لدراسة الموجات الدماغية وحركات العين لنحو 25 شخصًا خلال لعبهم لألعاب الفيديو، وفقًا لموقع ديجتال ترندس.  وسيستخدم الفريق هذه المعلومات لتطوير نظام ذكاء اصطناعي متقدم ينسق حركة جيشٍ كامل من الروبوتات العسكرية.

تمويل

قدمت الوكالة الأمريكية لمشروعات الأبحاث الدفاعية المتطورة، التي تسمى داربا، 316 ألف دولار للفريق لتمويل المشروع الذي وصفته الباحثة سوما شودري بأنه يتقدم بوتيرة جيدة.

ولن تستغرق عملية جمع البيانات من لاعبي ألعاب الفيديو فترةً طويلة، إذ طور الفريق فعلًا لعبة استراتيجية، تستمر كل جولة فيها نحو 5-10 دقائق، لاستخدامها في المشروع. وإن لعب كل لاعب ست أو سبع جولات سيجمع الفريق بيانات تكفي لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي.

سرب ذكي

يأمل الباحثون أن يؤدي عملهم إلى تطوير نظام ذكاء اصطناعي يستطيع قيادة 250 روبوت على الأرض وفي الجو، ما يمنحها القدرة على تنفيذ حركات غير متوقعة.

وقالت شودري لموقع ديجتال ترندس «يبتكر البشر استراتيجيات فريدة فيتفوقوا على أنظمة الذكاء الاصطناعي. وتركز أغلب التطبيقات الناجحة للذكاء الاصطناعي على البيئات الحتمية غير المتغيرة، ولهذا تبقى بحاجة إلى مزيدٍ من التطوير في البيئات الحقيقية الإبداعية.»

– المصدر: داربا تستخدم الموجات الدماغية للاعبي ألعاب الفيديو في تدريب الروبوتات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.