تطورات

مصر تعلن اكتشاف أول إصابة بفيروس كوفيد 19 على أرضها

أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الجمعة 14 فبراير/شباط 2020 عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كوفيد 19 في البلاد، وهو أجنبي وصل مؤخرًا من إحدى الدول التي ظهرت فيها إصابات بالفيروس الجديد.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الوزارة اكتشفت أول حالة لشخص أجنبي مصاب بفيروس كوفيد 19 ويبلغ من العمر 33 عامًا بفضل الخطة الاحترازية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل برنامج حاسوبي لتسجيل القادمين من الدول التي ظهرت فيها إصابات بفيروس كوفيد 19 ومتابعتهم من خلال الفرق الوقائية على مدار الساعة. وأشار إلى أن المصاب لم تظهر عليه أي أعراض مرضية، مثل الحمى أو السعال أو الإسهال أو القيء، لكن الاختبارات التي أجريت على العينة التي أخذت منه كانت إيجابية وبعد ذلك نقل باستخدام سيارة إسعاف لأحد المستشفيات لعزله وتلقي العلاج، وحالته حاليًا مستقرة.

وأضاف أن الوزارة اتخذت إجراءات وقائية مشددة تجاه الأشخاص المخالطين للحالة من خلال سحب عينات منهم وإجراء الاختبارات اللازمة، وكانت نتيجتها سلبية، وبعد ذلك خضعوا للعزل في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يومًا، وهي فترة حضانة الفيروس، وعقمت الوزارة المبنى الذي كان يقيم فيه المصاب.

وأشاد الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، بـسرعة السلطات الصحية المصرية في التعامل مع الموقف وشفافيتها الكبيرة وحرصها على إبلاغ المنظمة بالحالة فور الاشتباه بها، وأثنى على طريقة التعامل مع المصاب والمخالطين له.

وشكلت مصر منذ بدء انتشار فيروس كوفيد 19 خارج الصين غرفة إدارة أزمات داخل وزارة الصحة تضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية وتعمل على مدار الساعة لمتابعة الإجراءات الوقائية في جميع منافذ البلاد البرية والبحرية والجوية بالإضافة إلى متابعة إجراءات المستشفيات للتعامل مع الحالات المشتبه بها.

وأجلت مصر منذ أكثر من 10 أيام مواطنيها من مدينة ووهان الصينية، بؤرة فيروس كوفيد 19، ووضعتهم قيد الحجر الصحي لمدة أسبوعين في أحد المراكز في مدينة مرسى مطروح المصرية وجاءت نتيجة الاختبارات التي أجريت لهم سلبية.

وتعد مصر ثاني الدول العربية التي تكتشف إصابات بفيروس كوفيد 19 بعد دولة الإمارات العربية المتحدة التي أعلنت حتى الآن عن اكتشاف سبع إصابات وشفاء مصابين.

– المصدر: مصر تعلن اكتشاف أول إصابة بفيروس كوفيد 19 على أرضها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.