الليزر

ناسا: رواد الفضاء على المريخ سيستخدمون أشعة الليزر للاتصال بالأرض

إرسال البشر إلى المريخ

وضعت ناسا جدولًا زمنيًا طموحًا لإرسال البشر إلى كوكب المريخ بحلول العام 2035. وذكر موقع إنفيرس أنها تبني صحن استقبال ضخم في كاليفورنيا تأمل أن يساعد رواد الفضاء في الاتصال بالأرض باستخدام جهاز ليزر قوي.

اتصالات راديوية

تعتمد ناسا منذ عقود عمل الموجات الراديوية التقليدية للاتصال برواد الفضاء والمركبات الفضائية. لكن رواد الفضاء عندما يهبطون على سطح المريخ سيحتاجون إلى وسيلة اتصال سريعة مثل أشعة الليزر.

وقالت سوزان دود، مديرة البرنامج، في بيانٍ صحافي «يزيد الليزر سرعة إرسال البيانات من المريخ إلى الأرض بأكثر من عشرة أضعاف بالمقارنة مع الموجات الراديوية التقليدية.»

صحن ضخم

بدأ العمال في تشييد صحن الاستقبال الضخم الذي يبلغ قطره نحو 34 مترًا في جولدستون في كاليفورنيا. وسيكون جزءًا من مصفوفة من صحون استقبال أشعة الليزر.

وستبدأ عمليات اختبار الصحن قبل إرسال البشر إلى المريخ بفترةٍ طويلة. إذ ذكر موقع إنفيرس أن ناسا تخطط لاختبار النظام من خلال الاتصال مع مركبة سايكي التي ستطلقها في العام 2022 لاعتراض أحد الكويكبات التي تدور حول الشمس.

– المصدر: ناسا: رواد الفضاء على المريخ سيستخدمون أشعة الليزر للاتصال بالأرض على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.