أمازون

أمازون تبتكر طريقة لنقل الحمولات جويًا أو ربما إلى مدار الأرض

كبل طويل

نشر مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية مؤخرًا براءة اختراع تعود إلى العام 2017 وتتضمن تخطيط شركة أمازون لتطوير نظام إطلاق على متن السفن ينقل الحمولات عبر الهواء أو حتى عبر مدار الأرض باستخدام كبل طوله عدة كيلومترات توجهه طائرات دون طيار. وتهدف التقنية الجديدة إلى تقليل الوقود اللازم إلى ارتفاعات كبيرة، وفقًا لموقع جيك واير.

وتضمن طلب براءة الاختراع تفاصيل كاملة للنظام الجديد الذي ابتكره جور كيميشي، نائب رئيس شركة أمازون آير. ويتكون من كبل طوله عدة كيلومترات، يتصل أحد طرفيه بسفينه والطرف الآخر بطائرة دون طيار تحمل الحمولة. وتتصل طائرات دون طيار أخرى بباقي أجزاء الكبل وتحلق صعودًا وهبوطًا كي تولد موجات في الكبل وعندما تصل إلى نهايته تتحرر الحمولة في الهواء.

يستخدم النظام لنقل حمولات متعددة الأحجام، لكن يبدو أن شركة أمازون تركز على التطبيقات الفضائية مثل إطلاق الأقمار الاصطناعية.

ابتكارات أخرى

ليس هذا الابتكار أول ابتكارات أمازون غير التقليدية ولن يكون الأخير. إذ قدمت الشركة براءة اختراع أخرى تتضمن وضع العمال في أقفاص معدنية لحمايتهم من الروبوتات، وأخرى لاستخدام الطائرات دون طيار داخل المستودعات وبراءة اختراع ثالثة لارتداء عمال المستودعات أساور تتبع.

هل سنشهد إطلاق أقمار اصطناعية ضخمة باستخدام النظام الجديد مستقبلًا؟ أجاب المتحدث باسم شركة أمازون على السؤال عبر رسالة بريد إلكتروني قائلًا «لا تعكس براءات الاختراع بالضرورة خطة العمل الحالية للشركة.»

– المصدر: أمازون تبتكر طريقة لنقل الحمولات جويًا أو ربما إلى مدار الأرض على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.