البيئة والطاقة

علماء يبتكرون جهازًا لتوليد الكهرباء من المطر

كَهْربة وجيزة

اكتشف فريق كيف يحوِّل سقوط نقطة مطر واحدة إلى دفقة كهربائية قوية وجيزة.

قال باحثو جامعة مدينة هونج كونج الذين ابتكروا الجهاز –الذي سموه «مولد الكهرباء القُطَيْري»– إن قُطَيرة المطر الواحدة تستطيع توليد 140 فولتًا لفترة وجيزة، وهذا كاف لتشغيل 100 مصباح كهربائي صغير في تلك الفترة؛ صحيح أن هذا غير عملي في استعمالاتنا اليومية، لكنه خطوة واعدة في سبيل صورة جديدة للكهرباء المتجددة.

مجرد حافز

وذكر موقع إنجادجيت أن مولد الكهرباء القُطَيْري يعتمد على «بِنية ترانزستورية حقلية» يسعها تحويل المطر إلى دفقات صغيرة من الطاقة.

وذكرت الورقة البحثية التي نُشرت مؤخرًا في دورية نيتشر أن الجهاز مصنوع من مادة تحوي شحنة كهربائية شبه دائمة، وأن المطر مجرد حافز لتدفق الطاقة.

اختبارات أوّلية

لكن التحدي الحقيقي: اكتشاف وسيلة إلى تحويل هذه التقنية إلى شيء عملي في الاستعمالات اليومية؛ فالجهاز حتى الآن غير كاف لإمداد المستخدِم بطاقة مستمرة، إذ يحتاج إلى شحن قبل أن يستطيع توليد دفقة جديدة.

ويقترح موقع إنجادجيت استعمال الجهاز في الوقت الراهن مصدرًا مؤقتًا صغيرًا للطاقة في الشمسيّات وزجاجات الماء المستقبلية.

– المصدر: علماء يبتكرون جهازًا لتوليد الكهرباء من المطر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.