الثورة الصناعية 4.0

شركة صينية تستخدم الروبوتات لتوصيل الطرود للحد من تفشي فيروس كوفيد 19

اتخذت المدن الصينية تدابير صارمة للحد من انتشار فيروس كوفيد 19، ومنها قرار مجمعات سكنية عديدة في مدينة نانجينغ في مقاطعة جيانغسو بعدم السماح بدخول موظفي تسليم الطرود إليها، وكان لزامًا على الشركات ابتكار حلول.

ولذا بدأت شركة سونينغ الصينية الرائدة لتجارة التجزئة في استخدام الروبوتات لتوصيل الطرود بدلًا من موظفي التوصيل في مدينة نانجينغ.

وتستخدم الشركة الروبوتات بعد تطهيرها وتعقيمها بصورة مستمرة لإكمال مرحلة التسليم النهائي من بوابة المجمع السكني إلى باب المنزل بعد وصول موظف التسليم إلى بوابة المجمع السكني.

وذكرت الشركة أن الروبوت يبلغ طوله 1.25 متر ويحمل وزنًا يبلغ 145 كيلوجرامًا، ويعمل لمدة تصل إلى نحو عشر ساعاتٍ، ويرسم المسارات التي سيسلكها حتى يسلم حمولته يتجنب العقبات ويستخدم المصاعد ويحدد المواقع بدقة كبيرة إذ لا يتجاوز هامش الخطأ لديه 50 مليمترًا، وعندما تقترب بطاريته من النفاد يتجه إلى مكان الشحن.

وأشارت الشركة إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة تسهل التحكم في الروبوت. وأضافت أن الروبوت يخضع للتطهير والتعقيم بعد كل عملية تسليم.

وقال لي وي، مدير عقارات في مدينة نانجينغ، أن استخدام الروبوتات مثّل مفاجأةً سارة لأنه جعل عملية التوصيل أكثر سهولة وأمانًا وطمأن السكان الذين اختاروا البقاء في منازلهم والتسوق عبر الإنترنت خلال فترة تفشي الفيروس.

– المصدر: شركة صينية تستخدم الروبوتات لتوصيل الطرود للحد من تفشي فيروس كوفيد 19 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.