العلوم المتقدمة

علماء يقترحون خطة جديدة للوقاية من الكويكبات القاتلة

كرات البلياردو الكونية

ابتكر فريق من علماء معهد ماساتشوستس الأمريكي للتقنية خطة جديدة لمنع الآثار الكارثية لاصطدام الكويكبات بالأرض، تتلخص في لعبة بلياردو كونية دقيقة.

ويشير العلماء إلى إمكانية دفع الكويكبات القاتلة عن مسارها قبل اقترابها بوقت طويل، عوضًا عن الاعتماد على محاولات التعامل معها في الدقائق الأخيرة؛ على غرار حلول نراها في أفلام الخيال العلمي المعتمدة على إطلاق قنابل نووية إلى الفضاء وتفجير الكويكبات.

ويشكل خطر الكويكبات المقتربة من الأرض هاجسًا يدفع العلماء للتفكير بطرق تجنبنا الاصطدام في حال وجود كويكبٍ على مسار تصادمي فعلي مع الأرض، وبعكس الاعتقاد السائد فإن تدمير الكويكبات التي توشك على الاصطدام بالأرض ليس حلًا ناجحًا، إذ يمكن أن ينتج عن ذلك كويكبات مدمرة عدة.

ضربة وقائية

وتتيح الخطة الجديدة تحويل كويكب عن مساره بعد أن ترصدها وكالات الفضاء، قبل أن يمر قرب الأرض، وتأثره بقوة جاذبيتها الذي يزيد من احتمالية التأثيرات المستقبلية للكويكب.

وقال سونج ووك بايك الباحث الرئيس في الدراسة، في بيان صحافي «درس الناس غالبًا استراتيجيات الإزاحة في اللحظة الأخيرة، عندما يكون الكويكب متجهًا نحو تصادم مع الأرض، وأنا مهتم في منع ذلك الاقتراب والتأثر بجاذبية الأرض بفترة طويلة، إذ تشكل العملية ضربة وقائية بأضرار أقل.»

الخطة

ويقترح الباحثون إرسال بعثات استكشافية لتحليل تكوين الكويكب، اعتمادًا على عدد الأعوام المتبقية لاقترابه من الأرض.

وبهذا الفكرة يتسنى للعلماء إطلاق صاروخ باتجاه الكويكب في محاولة لإزاحته عن مساره.

11 كويكب في مسار تصادمي مع الأرض

وبعد أن طور فريق من الباحثين في جامعة ليدن في هولندا شبكة عصبونية اسمها «هازاردس أوبجكت آيدنتيفاير»، وقالوا إن بإمكانها التنبؤ بالكويكبات التي تقع على مسار تصادمي مع الأرض، حدد الذكاء الاصطناعي 11 كويكبًا لم تصنفه وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) من قبل ضمن الكويكبات الخطرة، وقطرها أكبر من 100 متر، أي أن اصطدامها بالأرض يعادل إطلاق مئات الأسلحة النووية، وقد يؤدي إلى تدمير مدن بأكملها. وركز العلماء على الكواكب التي قد تصل إلى مسافة 7.5 مليون كيلومتر من الأرض، ونشروا تفاصيل الدراسة في ورقة نشرت في دورية آسترونومي آند آستروفيزيكس.

– المصدر: علماء يقترحون خطة جديدة للوقاية من الكويكبات القاتلة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.