أقطاب كهربائية

زراعة أقطاب كهربائية في الدماغ قد تساعد في إفاقة مرضى الغيبوبة

الإفاقة

يصعب إفاقة المرضى الذين عانوا من غيبوبة لفترةٍ طويلة، لكن دراسةٍ جديدة أوضحت أن استخدام الأقطاب الكهربائية لتحفيز مناطق معين في الدماغ مرتبطة بالوعي قد يمثل أملًا لهؤلاء المرضى. وسمى الباحثون الطريقة الجديدة وان زيرو.

التحفيز الكهربائي

أجرى الدراسة باحثون من جامعة ويسكونسن-ماديسون ونشروا نتائجها في دورية نيورون. وتضمنت الدراسة زرع أقطاب كهربائية في أدمغة قردة المكاك واستخدام تقنية تسمى التحفيز العميق للدماغ.

وحفز الباحثون مناطق معينة في أدمغة القردة التي كانت تحت تأثير تخدير، وهذه المناطق هي الأجزاء المركزية والوحشية من المهاد. وعندما حفزوها فتحت القردة عيونها وحركت أطرافها ووجهها وأجزاء جسمها الأخرى، حتى أن علاماتها الحيوية تغيرت. وعندما توقف التحفيز عادت القردة إلى وضع التخدير.

حلم

لن يبدأ التطبيق العملي لهذه الدراسة على البشر قبل عدة أعوام. إذ يحتاج الباحثون إلى إجراء مزيدٍ من الاختبارات على القردة ومعرفة إن كانت تستطيع أداء بعض المهام، مثل لعب ألعاب الفيديو، قبل أن تعود إلى وضع التخدير مرةً أخرى وبعد ذلك اختبار التقنية على حيوانات أخرى للتأكد من فعاليتها قبل اختبارها على مرضى الغيبوبة.

– المصدر: زراعة أقطاب كهربائية في الدماغ قد تساعد في إفاقة مرضى الغيبوبة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.