السيارات الكهربائية

علماء كوريّون يطورون بطاريات بتقنية جديدة تضاعف مدى السيارات الكهربائية

كربون معدل

أعلن فريقٌ من الباحثين في معهد كوريا للعلوم والتقنية مادةً جديدة تتكون من خليط من الكربون والسيليكون تضاعف مدى بطاريات المركبات الكهربائية، وتتيح شحنها سريعًا بنسبة 80% خلال خمس دقائق. وتستخدم معظم المركبات الكهربائية حاليًا بطاريات أنودها مصنوع من الجرافيت ما يسبب قصر مداها بالمقارنة مع المركبات التي تستخدم الوقود الأحفوري. ويمتاز الأنود المصنوع من السيليكون بسعته الكبيرة التي تبلغ عشرة أضعاف سعة الأنود المصنوع من الجرافيت لكن يعيبه عدم قدرته على الاحتفاظ بهذه السعة بمرور الوقت.

تقنية جديدة

ابتكر الفريق، الذي يقوده الباحث هون-جي جونج، طريقةً جديدة تعزز ثبات الأنود المصنوع من السيليكون من خلال عملية حرارية بسيطة نستخدمها جميعًا في طهي الطعام وتتضمن استخدام الماء والزيت والنشا، وفقًا لبيانٍ صحافي أصدره الفريق.

وكانت النتائج مبهرة، إذ أعلن الفريق أن سعة البطارية الجديدة بلغت أربعة أضعاف سعة البطاريات التي تستخدم أنود الجرافيت، وحافظت على استقرارها على مدار 500 دورة شحن. بالإضافة إلى أن الكربون الموجود في أنود السيليكون منعه من التمدد، وهي مشكلة تعاني منها البطاريات التقليدية.

وذكر الفريق في البيان الصحافي «نجحنا في تطوير مادةٍ جديدة تتضمن خليطًا من الكربون والسيليكون باستخدام مواد وعمليات حرارية بسيطة. وكان أداء المادة الجديدة مبهرًا وتوجد فرص كبيرة لإنتاجها على مستوى تجاري.»

– المصدر: علماء كوريّون يطورون بطاريات بتقنية جديدة تضاعف مدى السيارات الكهربائية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.