تطورات

الأطباء الأمريكيون يستعدون لمواجهة تفشي وباء كوفيد- 19 عالميًا

حان وقت التأهل لمقاومة تحول فيروس كورونا إلى وباء.

حذرت وكالة الأنباء سي إن بي سي من أن الأطباء الأميركيين قلقون من احتمال تفشي وباء كوفيد-19 خارج الحالات المحدودة التي وضعت في الحجر الصحي في الولايات المتحدة، إذ قد يؤدي ذلك إلى حدوث أزمة نتيجة تزاحم أقسام الطوارئ وتعرض مخازن الإمدادات الطبية للضغط.

وحذرت الدكتورة آن شوتشات، المسؤولة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية من التأخر في اتخاذ الإجراءات المناسبة وقالت «هذا هو الوقت المناسب لوضع خططك لمواجهة الوباء والتأكد من أن كل شيء سيكون على ما يرام،» وفقًا لقناة سي إن بي سي.

وحذرت شوتشات مقدمي الرعاية الصحية من ضرورة الاستعداد «بزيادة عدد المستشفيات، والقدرة على توفير معدات الحماية الشخصية للقوى العاملة والاختصاصيين، ووضع الضوابط الإدارية، وما إلى ذلك مما يجب توفيره في بيئة الرعاية الصحية.»

وقال مسؤولو المستشفى لقناة سي إن بي سي أن الاستعدادات لإدارة الأزمة تشمل تخزين الأقنعة والقفازات والملابس الطبية وتدريب العاملين على كيفية استخدام أقنعة التنفس لتجنب انتقال الفيروس إليهم. وقال مسؤولون إن الجهود تشمل أيضًا إنشاء نظام جديد لفحص المرضى بحثًا عن ظهور أعراض لديهم تتشابه مع كوفيد-19 أو العثور على العائدين مؤخرًا من الصين.

ومع أن تفشي المرض قد تجاوز بالفعل تعريف كلمة الوباء كما وردت بالقاموس، إلا أن مسؤولي الصحة يحثون على توخي الحذر عند استخدام تلك المصطلحات.

ومع ذلك تتزايد تنبيهات المسؤولون مقدمي الرعاية الصحية من أن الوقت قد حان للتحضر لسيناريو الوباء. وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران يوم الثلاثاء 18 فبراير/شباط، إنه الوضع يمثل «خطرًا حقيقيًا» قد يتطور إلى وباء عالمي.

وعلى الرغم من أن معظم الخبراء يتفادون التحدث عن توقعات ملموسة حول انتشار الفيروس، فقد بدأ البعض في تقليص الاحتمالات. وقال الخبراء لوكالة بلومبرج هذا الأسبوع أن السيناريوهات المستقبلية للوضع تتأرجح بين احتمال اعتبار الفيروس «أنفلونزا جديدة» أو وباء بالفعل.

ولكن العديد من الخبراء مثل جينيف لايت المتخصصة في علم الأوبئة في جامعة نيويورك لانج هيلث يتفقون على أن أفضل الدفاعات ضد الفيروس هي الإجراءات المتبعة ذاتها التي تعمل من أجل التصدي لمعظم مسببات الأمراض الأخرى.

وقالت لايت لسي إن بي سي «نحن نوجه موظفي جامعة نيويورك والمرضى في مركزنا الطبي نحو أفضل الطرائق لحماية أنفسهم من الأنفلونزا أو كوفيد-19، وهي مجرد معلومات عامة مثل الاهتمام بالنظافة الأساسية لليدين والعطس بين المرفق والحفاظ على مسافة آمنة من الشخص المريض.»

– المصدر: الأطباء الأمريكيون يستعدون لمواجهة تفشي وباء كوفيد- 19 عالميًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.