المريخ

مسبار ناسا يلتقط توهجات غريبة في سماء المريخ

ضوء الليل

نشرت مجلتا نيتشر جيوساينس ونيتشر كوميونيكيشن البريطانيتان ست مقالات لافتة، يوم الثلاثاء 25 فبراير/شباط 2020، تتناول تفاصيل جميع اكتشافات مسبار إنسايت الذي أطلقته وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا،) ووصل إلى المريخ لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وطغى خبر تأكيد فريق إنسايت لأول مرة على النشاط الدائم لكوكب المريخ من الناحية الزلزالية، على عناوين الأبحاث الأخرى لهذا اليوم. فضلًا عن بروز اكتشاف شديد الغرابة، إذ تمكن فريق علوم الطقس في فريق إنسايت من تأكيد التوهجات الغريبة في سماء المريخ الليلية، وذلك بفضل قدرات التصوير الليلي الحساسة للمسبار؛ وفقًا لموقع فايس الأمريكي.

توهج ليلي

ويرى بعض الخبراء أن هذه الظاهرة الغامضة التي تُدعى التوهج الليلي، ناتجة عن تفاعلات كيميائية ضوئية في السماء. وتوقع العلماء حدوثها على الكوكب الأحمر منذ مدة طويلة، إلا أنها لم تؤكد إلى الآن. وجاءت ملاحظات الرصد بفضل مجموعة حساسة جدًا من أدوات الأرصاد الجوية الموجودة على المسبار؛ وفقًا لورقة بحثية.

دوامة الغبار

إلا أن لغزًا كبيرًا ما زال موجودًا، إذ حير العلماء اكتشافهم لدوامات هوائية بالقرب من موقع هبوط إنسايت؛ أو ما يسمى عِفريت الغبار، إلا أن أحدث عمليات الرصد للمسبار لا تظهر أي إشارة عليها.

وقال دون بانفيلد، مدير الأبحاث بجامعة كورنيل الأمريكية قائد فريق علوم الطقس في إنسايت «صورنا بشكل مؤكد تقريبًا دوامات عديدة منها إلا أنها لسبب ما لم تظهر داكنةً حتى تظهر في الصور، أو أنها لم تكن داكنة بشكل كافٍ، وهذا لغز حقيقي.»

– المصدر: مسبار ناسا يلتقط توهجات غريبة في سماء المريخ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.