الثورة الصناعية 4.0

علماء يطورون أجنحة صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية وتتحرك بسرعة أكبر من أجنحة الفراشة

روبوت متحرك

ابتكر فريق من الباحثين الصينيين أجنحة صغيرة قادرة على الحركة بشكل أسرع من أجنحة الفراشة، وتحتاج هذه الأجنحة إلى أشعة الشمس كمصدر للطاقة، ويسمح التصميم للروبوتات بالطيران دون الحاجة إلى البطاريات أو يمكن استخدامها لتوليد الطاقة الشمسية.

يتألف هذا الجناح المرن من صفيحة رقيقة من البوليمر المغطاة بفيلم معدني خاص يتفاعل مع التغيرات في درجة الحرارة، فعندما تسقط أشعة الشمس على الصفيحة ينثني الجناح ويتمدد الفيلم المعدني أكثر من طبقة البوليمر.

رحلة شمسية

يؤدي انثناء الجناح إلى تغطية الفيلم المعدني وهبوط درجة حرارته، ما يؤدي إلى عودة الجناح إلى شكله الطبيعي، وتحصل هذه العملية المكونة من مرحلتين –وفقًا لورقة بحثية نشرها الباحثون في مجلة إيه سي إس- بمعدل يصل إلى 4.5 مرة في الثانية.

طور الباحثون لعبة أطفال وزورقًا شراعيًا صغيرًا يعتمد كليًا على الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى جهاز يحول الطاقة الشمسية إلى تيار كهربائية اعتمادًا على هذه الأجنحة الصغيرة.

– المصدر: علماء يطورون أجنحة صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية وتتحرك بسرعة أكبر من أجنحة الفراشة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.