بوينج

ناسا: بوينج لم تجرِ اختبارًا برمجيًا محوريًا لمركبة «ستارلاينر» الفضائية

اختبار ناقص

علمت وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) أن شركة بوينج لم تُجرِ «اختبارًا متكاملًا من البداية إلى النهاية» لمركبتها الفضائية ستارلاينر المؤهلة لنقل رواد الفضاء، التي يفترض أن تصل إلى المدار من خلال صاروخ أطلس5 التابع لشركة ائتلاف الإطلاق المتحد الأمريكية.

ونقلت صحيفة أورلاندو سنتينل الأمريكية، عن أعضاء لجنة ناسا الاستشارية للسلامة، أن مثل هذا الاختبار ضروري لضمان استجابة جميع أنظمة البرمجيات لبعضها في كل مناورة.

وقال كريستوفر سايندون، طيار وضابط البحرية الأول المتقاعد، الذي سبق أن ترك اللجنة الاستشارية للسلامة في فبراير/شباط الجاري «هذا الاختبار شامل جدًا، ويجب عليك القيام به. وكان ذلك مفاجئًا لنا في اللجنة، إذ يترك ثغرات في بروتوكول الاختبار.» وفقًا لصحيفة ذا سينتينال البريطانية.

مشكلة بوينج

وعانت شركة بوينج أثناء تطويرها لسفينة ستارلاينر الفضائية من مشكلات عدة، إذ تسبب نظام توقيت المركبة أثناء إطلاقها دون طاقم لأول مرة للتجربة في ديسمبر/كانون الأول 2019، بانحراف المركبة عن وجهتها، فلم ينتهي بها مسارها إلى محطة الفضائية الدولية.

وتوصلت التحقيقات اللاحقة إلى أن عيوبًا برمجية أخرى يُحتمل أن تكون سببًا في إنهاء اختبار ديسمبر/كانون الأول الماضي «بفشل كارثي» وفقًا لتقرير صدر في فبراير/شباط الجاري، عن لجنة ناسا لمراجعة السلامة.

تقصير ناسا

وقال دون ماكريلين، عضو اللجنة الحالي «يعني حدوث المشكلتَيْن الملحوظتَيْن في واجهات النظام في رحلة الاختبار، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وجود ضعف في الاختبار المتكامل» وفقًا لصحيفة ذا سينتينال.

ولم تكن بوينج الجهة الوحيدة التي يقع عليها اللوم بالنسبة للأخطاء المكتشفة حديثًا، إذ أشار إريك بيرجر، رئيس تحرير آرس تيكنيكا، في تغريدة نشرها في تويتر إلى أن «ناسا على ما يبدو وَقَّعت على تجاوز الاختبار.. ما يضعها في موقف محرج.»

– المصدر: ناسا: بوينج لم تجرِ اختبارًا برمجيًا محوريًا لمركبة «ستارلاينر» الفضائية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.