العلوم المتقدمة

باحث: النجوم المارّة قد تزحزح الأرض عن النظام الشمسي

طرد

يرى عالِم الفيزياء الفلكية بول سوتر، الذي نَشر العام الماضي خطوات ليَعمل الواحدُ منا بنفسه ثقبه الدودي الخاص، أن النجوم المارّة بالأرض قد تزيحها وتطردها من النظام الشمسي –وإن كان هذا احتمالًا بعيدًا.

والنتيجة الكارثية على حد كلامه: أن يُطاح بكوكبنا في أعماق مجرّتنا، محكومًا عليه بالهيمان في فضائها البينجميّ المجمِّد، فاقدًا كل أشكال الحياة سريعًا وإلى الأبد.

محض فوضى

الخطر أن تتلقى الأرض «ضربة سريعة» من جاذبية النجم المارّ، وهذه مشكلة يدعوها الفلكيون أحيانًا «معضلة الأجسام الثلاثة،» ومفادها أن: حركة ثلاثة أجسام متفاعلة بجاذبياتها تكون أشد فوضى وأبعد عن إمكانية توقُّعها من حركة جسمين فقط.

وأوضح سوتر «إن مشكلة الأجسام الثلاثة أنّ أقلّ انحراف أو تغيُّر سيؤدي إلى تغيُّرات هائلة في مدة قصيرة إلى حد مذهل.»

فضاء متجمد

وفق ما جاء في بحث سابق أشار سوتر إلى أن النجم المارّ بنظامنا الشمسي إن كانت له زاوية معيّنة وكتلة كبيرة بما يكفي، فسيَلزمه «المرور من خلال مدار المشتري ليحظى بفرصة لإزاحتنا من مدارنا نحن، وإلا فتأثير جاذبيته لن يكون ذا بال.»

هي فكرة مخيفة، لكن احتمال حدوثها في الواقع ضئيل جدًّا، فلا بأس!

– المصدر: باحث: النجوم المارّة قد تزحزح الأرض عن النظام الشمسي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.