الصين

الممرضات الصينيات تسحبن رسالة المساعدة المنشورة في دورية طبية

سحبت الدورية الأكاديمية المعروفة ذا لانسيت رسالةً علنيَة تطالب العالم بالمساعدة كتبتها عاملتان في مجال الصحة ضد وباء فيروس كورونا في ووهان.

وأعلنت ذا لانسيت أنّ السبب كذب كاتبتي الرسالة وادعائهما مشاهدة مناظر مُرعبة في المشافي ونقص الكوادر الطبيّة.

وقالت جيسيكا كلين، المسؤولة الصحفيّة في دورية ذا لانسيت، لمرصد المستقبل: «وصلتنا تساؤلات مهمة عن مصداقية المراسلات من قرائنا. وتواصل إحدى الكاتبتين معنا في السادس والعشرين من فبراير/شباط  مباشرة وأخبرتنا أن المعلومات التي كُتبت لم تكن ناتجة عن شهادة عيان، وطلبت سحب الرسالة من النشر. وقررنا وفقًا للقواعد المنشورة من قبل لجنة أخلاقيات النشر لسحب المقالات، أن من واجبنا سحب هذه الرسالة من النشر.»

وكتبنا في مرصد المستقبل مقالًا عن الرسالة المنشورة، والتي وصفت سوء الحالة التي تعيشها الممرضات والخطورة التي يتعرضن لها محاولاتٍ مواجهة وباء كوفيد-19.

وما يؤسف له سحب رسالة من دورية علمية مرموقة، وتأثير هذا الفعل على المشكلات الحقيقية التي يتعرض لها العاملون في مجال الطب والرعاية الصحية في ووهان. فمرض ومات كثير منهم محاولين مواجهة الوباء ومداوة المرضى. والمشافي مليئة بالمرضى وتحتاج للمزيد من الكوادر الطبية للمساعدة.

وتبعًا لقرار ذا لانسيت، فإن الممرضتان ينجتشانج زينج ويان تشن لم تشهدا الوضع، أو ربما كان وصف المشهد مبالغًا فيه، والذي انعكس سلبًا على وضع الرسالة وأدى إلى سحبها.

– المصدر: الممرضات الصينيات تسحبن رسالة المساعدة المنشورة في دورية طبية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.