الأخبار

تأجيل مهمة إطلاق لشركة سبيس إكس بعد تأكيد إصابتين بفيروس كورونا في مقرها

بعد تأكيد إصابة شخصين بفيروس كورونا في المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا، بدأت سبيس إكس في اتخاذ اجراءات احترازية. حقوق الصورة: SpaceX


أُجِّلت مهمة إطلاق لشركة سبيس إكس بسبب القيود المفروضة على السفر الدولي بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا المتزايد. يأتي هذا الخبر بعد تأكيد إصابة شخصين في مقر الشركة بفيروس كوفيد-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد، سارس-كوف-2.

بعد الإطلاق الأخير لأقمار مشروع ستارلينك الصناعية التابعة لسبيس إكس، والتي نجحت، على الرغم من معاناتها من شذوذ، في إيصال 60 قمرًا صناعيًّا إلى مدارها المُحدد، أُجِّلَ الإطلاق التالي للشركة والذي كان مقرراً في 30 مارس/آذار لإرسال قمرٍ صناعيٍ راداري أرجنتيني يُسمى SAOCOM 1B. إذ إنّ قيود السفر المفروضة لإبطاء انتشار فيروس كورونا تعني أنّ الموظفين الأرجنتينيين لا يمكنهم السفر إلى موقع الإطلاق في فلوريدا لضمان جاهزيّة القمر الصناعي للإطلاق، وفقاً لموقع SpaceNews. رداً على ذلك، أُجِّلَ الإطلاق إلى موعدٍ لاحق.

لكن سبيس إكس تواجه تهديدات الفيروس في مقرها أيضاً. إذ أعلنت الشركة عن إصابة موظفٍ واحدٍ ومقدم رعاية صحية واحدٍ على الأقل في المقر الرئيسي للشركة في هاوثورن، كاليفورنيا، وذلك وفقاً لمذكرة داخلية حصلت عليها شبكة CNBC الإخبارية.

رداً على ذلك، أرسلت الشركة بعض موظفيها إلى منازلهم لإكمال حجرٍ صحي لمدة 14 يوماً لمعرفة ما إذا كانوا مُصابين أيضاً بالفيروس، وفقاً لتقرير CNBC. بالإضافة إلى ذلك، طلبت شركة ون مديكال One Medical، التي تقدم الخدمات الصحية في مقر الشركة والتي توظف الشخص الثاني الذي ثبتت إصابته، أن يبقى جميع أفرادها الذين يشعرون بأعراض المرض في المنزل وأن يخضعوا للفحص على الفور.

ووفقا لما صرح به الموظفون وعائلاتهم لشبكة CNBC فقد اتخذت سبيس إكس تدابير أخرى لحماية الموظفين بالإضافة إلى الحجر الصحي المفروض على بعض الموظفين، وقد قامت الشركة بإنتاج معقم يدين خاصٍ بها ووزعت معدات الحماية الشخصية (تشمل هذه المعدات أشياء مثل الأقنعة والقفازات).


ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.